كورونا الجديد يضع دولا كبرى خلف القضبان ويعصف بأسعار النفط

بالتزامن مع إعلان أكثر من دولة بدء تجريب لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد " كوفيد ـ 19 " وموافقة الكونغرس الأمريكي على حزمة بقيمة 900 مليار دولار

خاص - صحيقة اليمن

كورونا الجديد يضع دولا كبرى خلف القضبان ويعصف بأسعار النفط

بالتزامن مع إعلان أكثر من دولة بدء تجريب لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد " كوفيد ـ 19 " وموافقة الكونغرس الأمريكي على حزمة بقيمة 900 مليار دولار

خاص - صحيقة اليمن

لمساعدة ملايين الأمريكيين المتضررين من كوفيد-19, كان للإعلان عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا وقع الصاعقة على العالم وخاصة في بريطانيا التي أعلنت عشرات الدول ومن بينها 14 دولة من الاتحاد الأوروبي عن توقيف الرحلات الجوية إليها بعد رصد بريطانيا سلالة جديدة من فيروس كورونا على أراضيها , في وقت بدأ سكان العاصمة لندن مغادرتها بشكل جماعي بعد قرار تشديد قيود الحركة إثر كشف سلالة جديدة من الفيروس كورونا.

وفيما أعلنت منظمة الصحة لعالمية أن النوع الجيد من فيروس كورونا الذي عثر عليه في بريطانيا ينتشر بسرعة أكبر ولكنه لا يمثل خطورة أكبر وأكدت أن هذه السلالة "ليست خارج السيطرة" ويمكن وقفها, فقد أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك ما وُصف بأنه "نوع جديد من فيروس كورونا قد يكون مرتبطا بالانتشار الأسرع للفيروس في جنوب شرق البلاد".

وصرح هانكوك  أمام البرلمان مشيرا إلى تسجيل أكثر من 1000 إصابة بكورونا في الأيام القليلة الماضية، ومعظمها في جنوب البلاد.

ولفت  إلى أن "التحليل الأولي يشير إلى أن هذا الفيروس المتغير ينمو بشكل أسرع".

وشدد على عدم وجود "حاليا ما يشير إلى أن النوع الجديد من الفيروس قد يسبب مرضا خطيرا"، مشيرا أيضا إلى عدم ترجيح أن تتغلب هذه الطفرة الجديدة على اللقاح المضاد.

وأعلنت السعودية  تعليق الدخول إلى أراضيها عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية في إطار جهود منع انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد, كما أعلنت سلطنة عُمان منع الدخول إلى السلطنة والخروج منها عن طريق مختلف المنافذ البريّة والجويّة والبحرية ابتداءً من الساعة الواحدة من صباحِ اليوم الثلاثاء ولمدة أسبوع لذات السبب.

 وتراجعت أسعار النفط اليوم مسجلة أكبر هبوط خلال يوم واحد منذ يونيو الماضي، إذ أذكت سلالة جديدة سريعة الانتشار من كورونا في بريطانيا وتشديد القيود في أوروبا مخاوف حيال تعافي الطلب, وانخفض خام "برنت" بنسبة 5.45% إلى 49.41 دولار للبرميل، في حين تراجع خام "غرب تكساس الوسيط "الأمريكي بنسبة 5.87% إلى 46.18 دولار للبرميل.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل لدى "يو بي إس": إن "التقارير عن سلالة جديدة من فيروس كورونا أثرت على الشهية للمخاطرة والنفط. القيود الجديدة على التنقل في جميع أنحاء أوروبا لا تساعد أيضا وسيتأثر الطلب الأوروبي على النفط".

وأضاف "يتعين على المستثمرين إدراك أن الطريق إلى ارتفاع الطلب على النفط والأسعار سيظل وعرا".

وكان خام برنت قد تجاوز حاجز 50 دولارا الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ مارس الماضي وسط تفاؤل ناجم عن طرح لقاحات كوفيد-19.

وفي تطور لافت , خلص فريق من العلماء البريطانيين إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، تحمل طفرات قد تمكنها من الأطفال مثل البالغين، خلافا للسلالات الأم التي لم تفتك بالصغار.

  وفي إحاطة صحفية حول أحدث النتائج، قال علماء من المجموعة الاستشارية لتهديدات الفيروسات التنفسية الجديدة والناشئة التابعة للحكومة البريطانية، والتي تدرس السلالة الجديدة، إنه سرعان ما أصبحت السلالة متفشية في جنوب بريطانيا، وقد تطال أنحاء البلاد.

وقال أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في جامعة أكسفورد ورئيس المجموعة بيتر هوربي: "لدينا الآن ثقة عالية في أن هذه السلالة لها قدرة أكبر على الانتقال".

من جانبه قال نيل فيرغسون أستاذ وبائيات الأمراض المعدية في كلية لندن الإمبراطورية وعضو المجموعة: "هناك إشارات إلى أن السلالة لديها ميل أكبر لإصابة الأطفال".

 


طباعة  

مواضيع ذات صلة