إعلام العدو: دول الخليج في حالة هلع بعد العملية العسكرية لروسيا

قالت الباحثة الإسرائيلية، كسانيا سفتلوفا، في معهد "ميتافيم" الصهيوني اليوم الخميس، إنّ "السعودية والإمارات والبحرين، وكل الأصدقاء الجدد لنا في دول الخليج هم في حالة هلع عندما يشاهدون الغزو الروسي لأوكرانيا".

إعلام العدو: دول الخليج في حالة هلع بعد العملية العسكرية لروسيا

وأضافت الباحثة الإسرائيلية، "أنهم (دول الخليج) يفهمون أنّ الولايات المتحدة لن تنقذهم أيضاً في حال حصول تطور مع إيران، وهذا ليس أمر غير ممكن، فالمسافة هناك عدة كيلومترات فقط عن إيران، لذلك هذا أمر يخيفهم جداً".  

وتناولت الباحثة أيضاً المخاوف الإسرائيلية، وأشارت إلى أنه "من ناحية إسرائيل هناك خشية كبيرة جداً أيضاً بأنّ من كان خائفاً أو مرتدعاً حتى الآن، فإنه لن يبقى كذلك حين يرى ما يحدث في أوكرانيا".

وتناول الإعلام الصهيوني التطورات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، وقالت "القناة الـ13" الإسرائيلية إنّه "على إسرائيل الحذر جداً"، وذلك بعد إدانة رئيس الاحتلال الإسرائيلي، ورئيس الحكومة والخارجية، مواقف تدين العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانياً.

يأتي ذلك، عقب إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صباح  اليوم الخميس، عن إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، لحماية جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وحذّر من أنّ "موسكو سترد فوراً على أي محاولة من الخارج، لإعاقة العملية العسكرية". 

وعقد الرئيس الروسي، مؤتمراً صحافياً، بعد ظهر اليوم الخميس، في العاصمة موسكو، قال فيه "نحن لا ننوي الإضرار بالنظام العالمي".

وفيما أشار إلى أنَّ "روسيا لا تزال جزءاً من الاقتصاد العالمي"، أكَّد بوتين "نحن لا نعتزم إلحاق الضرر بالنظام الذي ننتمي إليه".

وأشار الرئيس الروسي إلى أنَّ "جميع المحاولات التي قمنا بها، من أجل تغيير الوضع، لم تكن مثمرةً".

الأمن القومي الإسرائيلي: أي اتفاق في المفاوضات مع إيران جيد لـ"إسرائيل"

وفي السياق، تناول عران عتيسون، نائب رئيس مجلس الأمن القومي السابق، تأثير ما يجري بين روسيا وأوكرانيا على المفاوضات النووية الإيرانية، واعتبر أنه "من الناحية الاستراتيجية فإنّ أي اتفاق يوقع هو جيد لإسرائيل ونقطة على السطر".

موقف  عتسيون جاء بعد  إعلان المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أمس الأربعاء، أنّه "تحقق تقدم ملحوظ بشأن مفاوضات فيينا"، مؤكدةً "إننا قريبون من التوصل لاتفاق".

فيما أشار وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى أنه "يمكننا إتمام الصفقة النووية في فيينا خلال ساعات قليلة"، ومؤكداً، أنه "لن نعبر من خطوط إيران الحمر في المفاوضات مهما كانت الظروف".

وأشار عتسيون إلى أنّ "إسرائيل ليس لديها بديل دون الولايات المتحدة"، لافتاً إلى أنه "من لديه أوهام بأنّ إسرائيل تستطيع إرسال طائرات، وقصف إيران من دون موافقة أميركية لا يفهم أين يعيش".

وكرر تأكيده بأنّ "إسرائيل ليس لديها بديل"، معرباً عن اعتقاده أنه "بالتأكيد ليس هناك بديل عسكري ولا سياسي ولا اقتصادي ولا غيره لهذا لاتفاق، الذي سوف توقع عليه كل القوى العظمى كما يبدو". وختم عتسيون جازماً

وقال: "هذه هي الوقائع القاسية التي كثير من الإسرائيليين لا يعترفون بها، ولكن هذا هو الوضع".


طباعة  

مواضيع ذات صلة