صحيفة بريطانية : هناك جنود بريطانيون يعملون سرا في مطار الغيضة بالمهرة

كشفت صحيفة بريطانية عن تواجد جنود بريطانيين يعلمون سرا في مطار الغيضة بمحافظة المهرة (شرقي اليمن) المحاذية لسلطة عمان،

صحيفة بريطانية : هناك جنود بريطانيون يعملون سرا في مطار الغيضة بالمهرة

حيث تقول هيومن رايتس ووتش إن القوات السعودية تدير معسكراً للسجن يتعرض فيه المحتجزون للتعذيب.

وقالت صحيفة “Declassified” الاستقصائية، التي تهتم بتغطية دور المملكة المتحدة خارج المملكة إن جنودا بريطانيين يتمركزون في مطار الغيضة منذ عدة أشهر.

 ونقلت الصحيفة عن ناصر حكيم عبد الله عويض، الصحفي المحلي الذي انضم إلى القوات السعودية في المطار، قوله إنه رأى القوات البريطانية هناك هذا العام.

وزعم “إنهم قوة كاملة. لا يمكننا القول إنهم قاصرون”. يقال إن القوات البريطانية تقضي أيام إجازتها في القيام برحلات سياحية بملابس مدنية إلى المواقع الأثرية المحلية.

كما نقلت الصحيفة عن حميد زعبنوت، وهو شيخ قبلي قاد احتجاجًا شعبيا ضد تواجد القوات السعودية في محافظة المهرة، القول إن العاملين في مطار الغيضة شاهدوا القوات البريطانية بالداخل.

يفهم زعبنوت أن القوات البريطانية تتواجد في أجزاء محددة من المطار. وقال: “المهام الموكلة إليهم حتى الآن هي التدريب العسكري والدعم اللوجستي، سواء للقوات السعودية أو المليشيات المدعومة من السعودية من عناصر المجلس الانتقالي الجنوبي”، وهو جماعة انفصالية يمنية.

وأضاف زعبنوت: “عدد القوات البريطانية ما بين 20 و 30 مدربًا، 10 منهم دائمون”، زاعمًا أنهم نُقلوا إلى المطار على متن طائرات عسكرية سعودية وتجاوزوا إجراءات فحص التأشيرات العادية.

وأوضح أن “القوات السعودية تنفذ إجراءات أمنية مشددة ضد الأفراد المدنيين أو العسكريين داخل المطار”، مضيفًا أن الهواتف المحمولة محظورة، مما يجعل من الصعب على أي شخص تصوير القوات البريطانية.


طباعة  

مواضيع ذات صلة