دراسة جديدة تكشف كيف يعبر فيروس كورونا الدماغ

الباحثون في دراسة جديدة، أن فيروس SARS-CoV-2، مثل العديد من الفيروسات قبله،  يعد ضارا للدماغ.

دراسة جديدة تكشف كيف يعبر فيروس كورونا الدماغ

الباحثون في دراسة جديدة، أن فيروس SARS-CoV-2، مثل العديد من الفيروسات قبله،  يعد ضارا للدماغ.

وتقول الدراسة التي نُشرت في 16 ديسمبر في مجلة Nature Neuroscience، إن بروتين spike، الذي غالبا ما يُصور على أنه الأذرع الحمراء للفيروس، يمكنه عبور الحاجز الدموي الدماغي في الفئران.

ويشير هذا بقوة إلى أن SARS-CoV-2، المسبب لـ"كوفيد-19"، يمكن أن يدخل الدماغ.

ويحدد بروتين السنبلة (spike )، الذي يُطلق عليه غالبا اسم بروتين S1، الخلايا التي يمكن للفيروس أن يدخلها.

وقال المؤلف الرئيسي ويليام بانكس، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة واشنطن وطبيب وباحث في نظام الرعاية الصحية بشؤون المحاربين القدامى في بوجيه ساوند، إن الفيروس عادة ما يفعل الشيء نفس مثل البروتين الرابط (بروتين ينشط كعامل لربط جزيئين أو أكثر ببعضهما البعض).

 وأوضح بانكس أن البروتينات الرابطة مثل S1 عادة ما تسبب أضرارا في حد ذاتها لأنها تنفصل عن الفيروس وتؤدي للالتهاب.

وأضاف: "من المحتمل أن يتسبب بروتين S1 في إفراز الدماغ للسيتوكينات ومنتجات الالتهابات".

وفي الأوساط العلمية، يُطلق على الالتهاب الشديد الناجم عن عدوى "كوفيد-19" اسم عاصفة السيتوكين، حيث يبالغ جهاز المناعة عند رؤية الفيروس وبروتيناته في رد فعله في محاولته لقتل الفيروس الغازي. ويعاني الشخص المصاب من ضباب دماغي وإرهاق ومشكلات إدراكية أخرى.


ورأى بانكس وفريقه رد الفعل هذا مع فيروس نقص المناعة البشرية وأرادوا معرفة ما إذا كان الأمر نفسه يحدث مع SARS CoV-2.

وقال بانكس إن بروتين S1 الموجود في SARS-CoV2 وبروتين gp 120 في HIV-1 يعملان بالمثل. ويشرح: "إنها بروتينات سكرية، بروتينات تحتوي على الكثير من السكريات، وهي السمات المميزة للبروتينات التي ترتبط بمستقبلات أخرى. ويعمل كلا هذين البروتينين كأذرع وأيد لفيروساتهما عن طريق الإمساك بمستقبلات أخرى. وكلاهما يعبر الحاجز الدموي الدماغي، وS1، مثل gp120، من المحتمل أن يكون ساما لأنسجة المخ".

وأضاف بانكس، الذي قام بعمل مكثف على HIV-1، وبروتين gp120، والحاجز الدموي الدماغي: "كان الأمر أشبه بـ وهم سبق الرؤية (déjà vu)".

ويدرس مختبر بانكس الحاجز الدموي الدماغي في مرض ألزهايمر والسمنة والسكري وفيروس نقص المناعة البشرية. لكنهم أوقفوا عملهم وبدأ جميع الأشخاص الخمسة عشر في المختبر تجاربهم على بروتين S1 في أبريل.

وقال بانكس: "نعلم أنه عندما يكون لديك عدوى كوفيد-19، فإنك تواجه صعوبة في التنفس وهذا بسبب وجود عدوى في رئتك، وهناك تفسير إضافي وهو أن الفيروس يدخل إلى مراكز الجهاز التنفسي في الدماغ ويسبب مشاكل أيضا".

وأوضح جاكوب رابر، الأستاذ في أقسام علم الأعصاب السلوكي وطب الأعصاب والطب الإشعاعي، وفرقه في جامعة أوريغون للصحة والعلوم، في تجاربهم، أن انتقال S1 كان أسرع في البصلة الشمية والكلى لدى الذكور مقارنة بالإناث. وقد تتعلق هذه الملاحظة بزيادة تعرض الرجال لنتائج أكثر خطورة لـ"كوفيد-19".

 

المصدر: ساينس ديلي

 


طباعة  

مواضيع ذات صلة