القوات المسلحة اليمنية : 19 عملية عسكرية نوعية في أقل من أسبوعين

شهدت العمليات العسكرية النوعية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد ارتفاعا غير مسبوق ، حيث بلغ عدد العمليات التي أعلنت القوات المسلحة عن تنفيذها 19 عملية عسكرية خلال أقل من أسبوعين كان آخرها العملية العسكرية التي أعلنت عن تنفيذها يوم أمس الثلثاء بالاشتراكِ مع المقاومةِ الإسلاميةِ العراقيةِ واستهدفتْ هدفاً حيوياً في حيفا بعددٍ من الصواريخِ المجنحةِ .

القوات المسلحة اليمنية : 19 عملية عسكرية نوعية في أقل من أسبوعين

وجاء تنفيذ هذه العملية بعد أقل من 24 ساعة على إعلان القوات المسلحة عن تنفيذ القوة الصاروخية والقوة البحرية أربع عمليات عسكرية نوعية استهدفت 4 سفن تابعة لثلاثي الشر الأمريكي البريطاني الإسرائيلي بعدد من الصواريخ البالستية والمجنحة محققة إصابات دقيقة ومباشرة لأهدافها وعلى النحو التالي  : عملية استهداف سفينة ( MSC Unific ) الإسرائيلية في البحر العربي وعملية  استهداف سفينة ( Delonix ) النفطية الأمريكية في البحر الأحمر للمرة الثانية وعملية  استهداف سفينة الإنزال ( Anvil Point ) البريطانية في المحيط الهندي وعملية استهداف سفينة ( Lucky Sailor ) في البحر الأبيض المتوسط.

وكانت القوات القوات المسلحة اليمنية قد بدأت تصعيد عملياتها العسكرية بشكل لافت منذ ال 22 من شهر يونيو المنصرم حيث أعلنت في ذلك الحين عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة ( Transworld navigator ) في البحرِ العربي بعدد من الصواريخ البالستية إضافة إلى تنفيذ عملية استهداف لحاملة الطائرات الأمريكية (آيزنهاور) شمالي البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة، محققة أهدافها بنجاح.

 

مستوى تصعيد كبير

وفي تطور وتصعيد ملحوظ تجاوز تنفيذها للعمليات العسكرية بشكل منفرد إلى تنفيذ العمليات العسكرية المشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية وتوسيع نطاق عمليات استهدافها للسفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية وكذا السفن التابعة للشركات التي انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي إلى الاستهداف المباشر للسفن التي كسرت قرار الحظر ووصلت إلى موانئ الاحتلال وكذا السفن التي لا تزال في البحر الأبيض المتوسط في طريقها لدعم الكيان الإسرائيلي .

وفي هذا السياق نفذت القوات المسلحة اليمنية السبت 22 يونيو أي بعد أقل من 12 ساعة على تنفيذ عملياتها السابقة عمليتين عسكريتين مشتركتين مع المقاومة الإسلامية العراقية استهدفت العملية الأولى أربع سفن في ميناء حيفا منها سفينتان ناقلتا إسمنت، وسفينتا شحن عامة، تابعة لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة وذلك بعدد من الطائرات المسيرة.

فيما استهدفت العملية الأخرى سفينة ( Shorthorn Express) في البحر الأبيض المتوسط وهي في طريقها إلى ميناء حيفا، بعدد من الطائرات المسيرة أيضا.

 

إجبار إزنهاور على المغادرة

وأكدت القوات المسلحة اليمنية مسار تصعيدها العسكري المؤثر والموجع لكيان الاحتلال الإسرائيلي  وداعميه الأمريكي والبريطاني ببيان جديد تلاه متحدثها الرسمي العميد يحيى في ال 23 من يونيو 2024 جاء فيه : " أدت عمليات القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ بفضلِ اللهِ إلى إجبارِ حاملةِ الطائراتِ الأمريكيةِ آيزنهاور على المغادرةِ والانسحابِ من البحرِ الأحمرِ نتيجةَ عملياتِ استهدافِها من قِبَلِ قواتِنا في البحرِ الأحمرِ خلالَ الفترةِ السابقة" .

وفي البيان ذاته أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ عمليتين عسكريتين جديدتين نفذت الأولى قواتها البحرية واستهدفت سفينة ( Transworld Navigator ) للمرة الثانية في البحر الأحمر بزورق بحري هجومي مسير وهو سلاح نوعي جديد أدى إلى إصابة السفينة إصابة مباشرة .. فيما نفذت العملية الثانية قواتها الصاروخية واستهدفت سفينة (STOLT SEQUOIA) في المحيط الهندي بعدد من الصواريخ المجنحة محققة أهدافها بنجاح.

وبالتزامن مع تصعيد عملياتها العسكرية أزاحت القوات المسلحة اليمنية الستار عن أسلحة بحرية وصاروخية جديدة ، وفي هذا السياق بثت قناة المسيرة مشاهد مصورة لعملية استهداف إحدى السفن بسلاح بحري جديد هو زورق طوفان 1 المسير وهو زورق بحري هجومي مسير محلي الصنع يحمل رأسا حربيا بوزن 150 كجم لديه سرعة وقدرة عالية على المناورة والتخفي تصل سرعته إلى 25 ميلا بحريا في الساعة ويستخدم لاستهداف الأهداف البحرية الثابتة والمتحركة .

 

7 عمليات في 4 أيام

وفي الـ 25 من يونيو أعلنت القوات المسلحة اليمنية  عن تنفيذ قواتُها البحرية عمليةً عسكريةً نوعيةً استهدفتْ سفينةَ ( MSC SARAH V) الإسرائيليةَ في البحرِ العربيِّ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرةً بفضل الله.

وبعد يوم واحد أعلنت في ال 26 من يونيو عن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة معَ المقاومةِ الإسلاميةِ العراقيةِ استهدفتْ سفينةَ ( MSC Manzanillo) الإسرائيليةَ في ميناءِ حيفا بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ وقد حققتِ العمليةُ أهدافَها بنجاحٍ بفضلِ الله.

لم يتوقف مسلسل تصعيد واستهداف القوات المسلحة اليمنية لسفن العدو الإسرائيلي والسفن المرتبطة به عند هذا الحد وفي ال 27 من يونيو أعلنت عن تنفيذ عمليتينِ عسكريتينِ الأولى عمليةٌ مشتركة مع المقاومةِ الإسلاميةِ العراقية استهدفت هدفاً حيوياً في حيفا بعدد من الصواريخ المجنحة فيما استهدفت العمليةُ الثانية سفينة (SEAJOY ) في البحرِ الأحمرِ بعد انتهاك الشركةِ المالكةِ لها قرارَ حظرِ الدخولِ الى موانئِ فلسطين المحتلة.

وفي ال 28 من يونيو أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ أربع عمليات الأولى عمليةٌ عسكريةٌ مشتركةٌ معَ المقاومةِ الإسلاميةِ في العراقِ استهدفتْ سفينةَ (Waler ) النفطيةَ في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ كانت في طريقِها إلى ميناءِ حيفا، وجاءَ استهدافُها بعد انتهاكِها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة.

أما العملية الثانية فقد نفذتِها القوةُ الصاروخيةُ والقواتُ البحريةُ في القوات المسلحة اليمنية واستهدفتْ سفينةَ(  Delonix ) الأمريكيةَ في البحرِ الأحمرِ بعددٍ منَ الصواريخِ الباليستيةِ .

فيما العملية الثالثة نفذتِها القوةُ الصاروخيةُ بشكل منفرد واستهدفت سفينةِ ( Johannes Maersk  ) في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ بصاروخٍ مجنحٍ.

أما العمليةِ الرابعة فقد نفذتها القواتِ البحريةِ واستهدفت سفينةِ (  Ioannis  ) في البحر الأحمر بعددٍ منَ الزوارقِ المسيرةِ بعد انتهاكِها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة.

 


طباعة  

مواضيع ذات صلة