مدير مرور محافظة صنعاء لـ صحيفة اليمن استطعنا إعادة ثقة المواطن برجل المرور

نقلة نوعية وإنجازات ملموسة استطاعت قيادة وموظفو مرور محافظة صنعاء تحقيقها على مستوى المركز الرئيسي في العاصمة وعلى مستوى الفروع التابعة لها ومن خلال الحرص المستمر

مدير مرور محافظة صنعاء لـ صحيفة اليمن  استطعنا إعادة ثقة المواطن برجل المرور

في إعادة ثقة المواطن برجل المرور تم استحداث إدارة خدمة الجمهور التي أسهمت كثيرا في إنجاز وتسهيل كافة المعاملات الخاصة بالمواطنين وفق ضوابط إدارية متميزة إلى جانب تلك النجاحات الإدارية كان للنزول الميداني وتنفيذ الحملات بالاشتراك مع الوحدات الأمنية دور كبير في ضبط عدد كبير من السيارات والدراجات النارية غير المرقمة والمخالفة ولازالت هناك الكثير من الخطط والمهام المزمع تنفيذها خلال المرحلة القادمة في إطار الجهود المبذولة للارتقاء بمهام وعمل رجل المرور الذي يعد جنديا مجهولا يؤدي واجبه بصمت على الدوام.

كثير من التفاصيل تضمنها الحوار التالي الذي  اجرته صحيفة اليمن  مع مدير مرور محافظة صنعاء العقيد أحمد مطهر القحوم:

 خاص - صحيفة اليمن -حاروه : ناصر الخذري

بداية نود الحديث عن أبرز النجاحات التي تحققت خلال العام 2020م ؟

من أهم الانجازات المرورية خلال المرحلة الأولى من العام2020م القيام بترقيم أكثر من 40000دراجة نارية في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء وكذا القيام بحملة نهاية 2019 وبداية العام 2020م بضبط وترقيم السيارات غير المرقمة كونها خطرا أمنيا يمس حياة المواطنين وقد شاركت في الحملة مختلف الوحدات الأمنية في وزارة الداخلية بالإضافة إلى ذلك تم إنشاء إدارة خدمة الجمهور لغرض استلام معاملات المواطنين وقد حرصنا أن تكون الخدمات في إدارة الجمهور ذات دورة مستندية واحدة .. حيث يقدم المواطن خدمة في شباك إدارة خدمة الجمهور ويستلمها من الشباك الآخر بعد أن تكون جاهزة وقد تم تحديد التسعيرة الرسمية لكل خدمة ولافتة وتحدد المتطلبات الضرورية للمعاملات وكذا الوثائق المطلوبة وتنجز المعاملات خلال ساعات ويتم مناداة صاحب المعاملة من إدارة خدمة الجمهور لاستلام معاملته سواء كانت كرت أو رخصة أو وثيقة ملكية أو تجديد وغيرها وبالتالي لا يحتك المواطن بالموظف وبهذه الإجراءات الإدارية والتسهيلات استطعنا أن نعيد الثقة بين المواطن ورجل المرور.

 

بالنسبة لأرقام الأجرة كان هناك عدد من السائقين يجدون صعوبة في الحصول عليها .. ما هي الضوابط التي يتم اتخاذها لمنح أرقام لسائقي الدراجات النارية ؟

قامت وزارة الداخلية مشكورة بصرف أرقام لسيارات الأجرة وصرفنا حوالى 1500رقم أجرة في المحافظة وتقريبا 3000 رقم في أمانة العاصمة للباصات في إطار خطوط معينة.

 

ماهي الضوابط التي يتم اتخاذها لصرف أرقام الأجرة تحديدا ؟

بالتأكيد هناك ضوابط يتم اتخاذها عند منح الرقم  لسيارات الأجرة منها عدم وجود أي سوابق لطالبي أرقام الأجرة وبعد أن نأخذ الفيش والتشبيه من الأدلة الجنائية وكذا تجديد رخصة القيادة ولدينا عدة اجراءات رسمية وقانونية لا يمكن أن تصرف الأرقام إلا بموجبها  .

 

وماذا عن الدراجات النارية وترقميها وجمركتها والاجراءات المتخذة في هذا الجانب ؟

بالنسبة للدراجات فقد وجهت قيادة وزارة الداخلية مشكورة بتخفيض رسوم الجمارك والتعرفة الجمركية ورسم الرقم مراعاة للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد في ظل استمرار العدوان والحصار الظالم الذي يفرضه تحالف العدوان الهمجي الغاشم على بلادنا بحيث أصبحت رسوم التعرفة الجمركية 2000ريال و1000 ريال قيمة اللوحة المعدنية يعني كل ما يدفعه مالك الدراجة النارية 3000 ريال فما على مالكي الدراجات النارية إلا الإسراع في ترقيم دراجاتهم واستغلال بقية الوقت الممنوح للترقيم والذي تبقى عليه شهرا واحدا بعد أن تم تحديد فترة ثلاثة أشهر وتم تمديدها شهرين إضافيين من قبل وزارة الداخلية وبعد الفترة المتبقية من الوقت المسموح به سيتم تنفيذ حملة لضبط كافة الدراجات النارية المخالفة .

 

ماذا عن السيارات التي لازالت تجوب الشوارع بدون أرقام ؟

نفذت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية حملة أمنية لضبط السيارات غير المرقمة بالإضافة إلى الدراجات النارية ولازالت الاجراءات مستمرة لضبط أي مخالفات للسيارات غير المرقمة واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها.

 

برأيك ما هي أبرز الأسباب التي تتسبب بالحوادث المرورية وماهي المعالجات للحد منها ؟

من أبرز المشاكل التي تتسبب بالحوادث المرورية هي قيادة صغار السن للسيارات والدراجات النارية وقيادة صغار السن تحتاج أولا إلى توعية مجتمعية بمخاطرها على المجتمع كل في مجاله وندعو وسائل الإعلام إلى الاسهام الفاعل في نشر التوعية حتى نحد من ظاهرة قيادة صغار السن كونها خطر يهدد حياتهم أولا وحياة غيرهم.

وبالنسبة لنا في المرور فنحن نقوم باتخاذ الاجراءات القانونية حيال السائقين الذي يقومون بإعطاء سياراتهم لصغار السن وكذلك تأتي الحوادث المرورية المؤلمة أيضا نتيجة لإهمال السائقين والاختلالات في الطرقات كونها غير مؤهلة بالشكل المطلوب وقد تم مخاطبة الجهات المختصة مثل وزارة الأشغال العامة والطرق بالنقاط السوداء مثل الحفر والمطبات والمنعطفات وضرورة ردم الحفر وإزالة المطبات ووضع اللافتات التحذيرية والارشادية التي تحد من الحوادث المرورية .. والحوادث مشاكلها مكلفة على المجتمع ويرجع أغلبها كما ذكرت إلى اهمال السائقين ومنها استخدام الهاتف أثناء القيادة والحمولات الزائدة وعدم الصيانة الدورية للمركبة وهذه تعد من الأسباب الرئيسية للحوادث

 

كم بلغ عدد الحوادث المرورية وخسائرها خلال العام الجاري 2020م ؟

خلال النصف الأول من العام الجاري 2020م بلغ إجمالي الحوادث 221 حادثا منها 60 حادث دهس و139 حادث تصادم و10 حوادث انقلاب وقد بلغ عدد الوفيات نتيجة تلك الحوادث المختلفة 61 حالة وفاة و293 حالة إصابة بليغة وقد بلغت الخسائر المادية لتلك الحوادث حوالى مائة وثلاثون مليونا و17000ريال .

وبالنسبة للربع الثالث من العام الجاري فقد بلغ إجمالي الحوادث 106 حوادث منها 42 حادث دهس و57 حادث تصادم و7 حوادث انقلاب وقد بلغ إجمالي الخسائر المادية واحد وخمسون مليونا و60000 ألف ريالِ.

 

هناك بعض القضايا والحوادث المرورية يحدث فيها تداخل ما بينكم وبين الجهات الأمنية الأخرى .. كيف تحلون مثل هذه القضايا ؟

لا يوجد تداخل بيننا وبين الأجهزة الأمنية الأخرى وإنما يوجد تعاون وفي حال وقوع حوادث يتم الإبلاغ وتسليمها إلينا وفق التنسيق مع الجهات الأمنية المختلفة


طباعة  

مواضيع ذات صلة