إيران تنتج أربعة ملايين برميل من النفط يومياً في نهاية العام الجاري

أعلن وزير النفط الإيراني جواد اوجي، أن إنتاج بلاده من النفط الخام يبلغ أربعة ملايين برميل يوميا بنهاية العام الجاري.

إيران تنتج أربعة ملايين برميل من النفط يومياً في نهاية العام الجاري

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن أوجي في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، قوله: في الحكومة الحالية، تم إنجاز 153 مشروعاً بقيمة 34 ملياراً في قطاعي المنبع والمصب.

وأضاف: تمكنا من بيع جميع مكثفات الغاز بحلول عام 1401 إيراني (2022م) باستخدام الأساليب الحديثة في مجال مبيعات النفط ودبلوماسية الطاقة الناجحة.

وتابع قائلاً: "خطتنا في بداية حكومة رئيس الجمهورية الشهيد رئيسي كانت إعطاء الأولوية للمشاريع التي لم تكتمل والمشاريع الإنتاجية ومن بينها مشاريع التخزين، وتطوير الحقول، وتجميع غازات الشعلة، ونقل المنتجات ونمتلك حاليا أكثر من 300 مشروع بقيمة 120 مليار دولار على جدول الأعمال.

وأردف بالقول: قمنا بزيادة إنتاج النفط من 2.2 مليون برميل يوميا إلى 3.6 مليون برميل ومن المخطط أن يصل إنتاج النفط إلى أربعة ملايين برميل يوميا هذا العام كما ارتفع إنتاج الغاز بمقدار 53 مليون متر مكعب؛ وزادت الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات بمقدار عشرة ملايين طن لتصل إلى 100 مليون طن سنويا.

وأعلن أوجي أنه سيتم افتتاح أربعة إلى خمسة مشاريع للبتروكيماويات.

وقال: حققنا رقماً قياسياً غير مسبوق في إنتاج الغاز وتمكنا من الحصول على المركز الأول في زيادة إنتاج الغاز للدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز.. وحصلت إيران على المركز الأول بتسجيل نمو بنسبة خمسة في المائة.


طباعة  

مواضيع ذات صلة