مواجهات لـ 14 ساعة في البحرالأحمر اعتراف أمريكي بريطاني بقدرات اليمن العسكرية

كشفت القيادة المركزية للقوات الأمريكية، اليوم الأربعاء، كواليس مواجهات مع القوات اليمنية امتدت لنحو 14 ساعة. وأكدت القيادة الأمريكية شن من وصفتهم بـ”الحوثيين” عدة

مواجهات لـ 14 ساعة في البحرالأحمر اعتراف أمريكي بريطاني بقدرات اليمن العسكرية

هجمات بصواريخ بالستية على سفن وبوارج بالبحر الأحمر وخليج #عدن ، مشيرة إلى أن بوارجها المتمركزة في البحر الأحمر حاولت التصدي لتلك الهجمات التي بدأت عن الواحدة صباحا وحتى الرابعة مساء.

وزعم الجيش الأمريكي نجاحه بصد صاروخ واحد، في حين استهدفت 5 صواريخ أخرى سفن شحن، ابرزها سفينة “ستار ناسيا” التي اكد البيان اصابتها بأضرار وكذا سفينة مورنيغ تايد” البريطانية. وكانت القوات المسلحة اليمنية أكدت على لسان متحدثها في وقت سابق الثلاثاء نجاحها باستهداف السفن سالفة الذكر.

ومع أن الاشتباكات الأخيرة جزء من مواجهات يومية باتت تتصاعد وتيرتها خلال الأيام الأخيرة بالتوازي مع تكثيف العدوان الأمريكي – البريطاني على اليمن الا ان البيان الأمريكي اكد فشل البوارج الأمريكية والبريطانية في وقف العمليات اليمنية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل او المتجهة إلى موانئها.

بدورها،أعلنت أصحيفة الإندبندنت البريطانية ان الفرقاطة “HMS Richmond” سوف تتولى المهمة في البحر الأحمر بدلًا عن المدمرة “HMS Diamond” التي تعرضت لثلاث هجمات من اليمن خلال وجودها في المنطقة

اعتراف أمريكي بريطاني بقدرات اليمن العسكرية 🔻

هذا وبعد ساعات من إقرارِ وزير الحربِ البريطاني “غرانت شابس” بفشل العدوان على اليمن، اعترفت وزارة الحرب الأمريكية “البنتاغون”، الثلاثاء، بامتلاك قوات صنعاء قدرات عسكرية ضخمة. وقال المتحدث باسم “البنتاغون” في مؤتمر صحفي، أمس: “إن اليمن يمتلك قدرات لا محدودة، متسائلاً بشأن المدى الذي يستعد اليمن للتضحية به؛ مِن أجل فلسطين.

يأتي ذلك تزامناً مع تصريحات وزير الحرب الأمريكي السابق بالإنابة “كريس ميلر” الذي أقر هو الآخر بفشل العدوان الذي تشنه بلاده مع بريطانيا على اليمن في تحقيق الهدف المرجوِّ منه، وهو منع الهجمات على السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبيّن “ميلر” في مقابلةٍ مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية الثلاثاء، أن “هذه الضربات لا تحقّق التأثير، وأن اليمنيين لا يزالون يطلقون الصواريخ والطائرات بدون طيار على السفن الأمريكية”، وَأَضَـافَ أن “قوات اليمن المسلحة يلحقون الوجع بواشنطن، حَيثُ إن الصواريخ والطائرات بدون طيار، رخيصة الثمن تكلف واشنطن صواريخ بملايين الدولارات للدفاع عن نفسها، فضلاً عن الفشل في التصدي للهجمات اليمنية”.

وشبه المسؤول الأمريكي، القتال مع اليمنيين، بالقتال في الضباب، مبينًا أن “الكثير من الطائرات بدون طيار الرخيصة الثمن تسبب الكثير من الأضرار”.

وكانت بريطانيا، قد اعترفت، مساء أمس الأول الاثنين، على لسان وزير حربها “غرانت شابس” بهزيمة التحالف الذي تقوده واشنطن ولندن على اليمن، وسط تصاعد العمليات البحرية اليمنية ضد السفن الأمريكية والبريطانية بعد نحو شهر من العدوان الذي بدأ في الـ12 من يناير المنصرم.

ونوّه “شابس” في كلمةٍ له أمام البرلمان البريطاني، إلى فشلِ احتواء الهجمات اليمنية، حَيثُ إن الغارات الجوية العدوانية لم تقلِّلُ من تلك الهجمات ضد السفن الصهيونية الأمريكية البريطانية في البحر الأحمر، مؤكّـداً استمرار قدرة اليمنيين على تعطيل الشحن البحري.


طباعة  

مواضيع ذات صلة