الصين تدعو إلى وقف الحرب على غزة لإيقاف عمليات اليمن في البحر الأحمر

دعت الصين ، امس الجمعة، إلى وضع حد للعمليات العسكرية اليمنية في #البحر_الأحمر ، من خلال وقف الحرب على #غزة التي تسببت بالتوترات في البحر الأحمر.

الصين تدعو إلى وقف الحرب على غزة لإيقاف عمليات اليمن في البحر الأحمر

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينيج، إن الأولوية القصوى هي وقف الحرب في غزة في أقرب وقت لمنع النزاع من التمدد أكثر بل حتى خروجه عن السيطرة، داعية إلى التحرك في ذلك لوضع حد لمضايقة السفن التجارية في البحر الأحمر لضمان الحفاظ على العبور السلس للإنتاج الدولي وسلاسل الإمداد ونظام التجارة العالمي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرار القوات المسلحة اليمنية بشن عمليات عسكرية بحرية تستهدف السفن الإسرائيلية وتلك المتوجهة إلى موانئها، على خلفية العدوان الوحشي على غزة والحصار الجائر عليها.

وزادت التوترات حدة بعد توجيه الولايات المتحدة و #بريطانيا ضربات عسكرية على #اليمن على خلفية موقفها المساند للشعب الفلسطيني في غزة، فضلًا عن عسكرة البحر الأحمر بالبوارج والقطع الحربية الأمريكية البريطانية، وهو ما ضاعف من التهديدات لطريق الملاحة الدولي.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية الرسمية “شينخوا”، عن المتحدث باسم الخارجية هي بادونج، قوله: “يؤمل أن تنطلق الأطراف المعنية من المصالح الشاملة للأمن والاستقرار الإقليميين وكذلك المصالح المشتركة للمجتمع الدولي لوضع حد لزيادة التوترات”.

وكانت القوات المسلحة اليمنية قد أكدت في معظم بياناتها أنها لن تسمح بمرور أية سفينة إسرائيلية أو تلك المتوجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى إيقاف العدوان على غزة ورفع الحصار عنها، مؤكدة في الوقت ذاته أن كافة السفن الدولية الأخرى بإمكانها المرور بسلام طالما أن وجهتها ليست موانئ الكيان المحتل أو ليست مملوكة أو على ارتباط به.


طباعة  

مواضيع ذات صلة