صنعاء: مجلس النواب يدين إجراءات طيران اليمنية بتعليق الرحلات من مطار صنعاء

أدان مجلس النواب بصنعاء، في جلسته اليوم الأحد، إجراءات شركة الخطوط الجوية اليمنية في عدن بتعليق رحلاتها من مطار صنعاء إلى الأردن.

صنعاء: مجلس النواب يدين إجراءات طيران اليمنية بتعليق الرحلات من مطار صنعاء

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، أن المجلس أكد بأن هذه التصرفات امتداد لسياسة العبث بمقدرات الشعب اليمني ونهب ثرواته والاستمرار في حرمانه من الاستفادة منها في صرف مرتبات الموظفين وتحسين الخدمات في عموم محافظات الجمهورية.

وأشار المجلس إلى أن هذا العبث يأتي في إطار توسيع دائرة إهدار ثروات الشعب اليمني وتبديدها، وللتغطية على فضيحة بيع قطاع الاتصالات في عدن لمستثمر إماراتي.

كما أكد المجلس أنه في الوقت الذي كان يجري فيه التفاوض والاتفاق للتوسع في إضافة وجهات جديدة للرحلات من وإلى مطار صنعاء، بعد السماح برحلات إلى القاهرة والهند، أتت هذه الإجراءات كيافطة للحصار وإغلاق المطار والتهرب من استحقاقات السلام.

واستنكر المجلس، تلك التصرفات التي قال إنها تأتي بدعم وموافقة من دول التحالف، بهدف الالتفاف والتنصل عن التزاماته تجاه عملية السلام، والتضييق على أبناء الشعب اليمني ومضاعفة معاناتهم.

وأشار إلى أهمية اتخاذ الإجراءات والتدابير الكفيلة بمنع استمرار نهب ثروات اليمن ومقدراته والعبث بها من قبل التحالف، مؤكدا تفويض ما أسماه “القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى” باتخاذ الاجراءات والخيارات المناسبة للحفاظ على حقوق الشعب اليمني ومقدراته.

يشار إلى أن وزارة النقل بحكومة صنعاء، نفت في وقت متأخر من مساء أمس السبت، ما ورد في بيان الخطوط الجوية اليمنية في عدن بشأن تجميد ارصدة الشركة في صنعاء، حيث اعتبرت الوزارة ان تهديد الشركة بتعليق الرحلات عبر مطار صنعاء مؤشر لعدم جدية دول التحالف في التوجه نحو السلام.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية سبأ التابعة لحكومة صنعاء عن مصدر بوزارة النقل أن “ما نشر عن إدارة الخطوط الجوية في محافظة عدن المحتلة، مؤشر لعدم جدية دول العدوان في التوجه الجاد للسلام” بحسب وصفه.

واتهم المصدر في شركة الخطوط الجوية اليمنية في عدن بتسويق ما وصفها بالأكاذيب والادعاءات البعيدة عن الواقع.
وقدم المصدر ما اعتبرها أدلة تثبت عدم تجميد أرصدة الخطوط الجوية اليمنية في صنعاء والتي منها أنه “يتم صرف كافة مرتبات ومستحقات الموظفين بالشركة في جميع مناطق الجمهورية اليمنية من أرصدة الشركة في صنعاء” موضحا أنه ” يصل اجمالي ما يصرف من ارصدة الشركة في صنعاء لكافة موظفي الشركة في جميع محافظات الجمهورية إلى اثنين مليون دولار شهرياً، وأنه خلال الفترة السابقة تم صرف ما يقارب 36 مليون دولار من أرصدة الشركة في صنعاء لمواجهة النفقات التشغيلية، بالإضافة إلى صرف 10 ملايين دولار من قيمة الطائرة التي تم شراؤها مؤخرا A320) ) من أرصدة الشركة في صنعاء حسب التفاهمات بين المعنيين في إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية.

وقال المصدر إن “ما ورد عن إدارة الشركة في عدن بأن أرصدة الشركة في صنعاء تصل إلى ثمانين مليون دولار هو محاولة لإخفاء حقيقة أن للشركة أرصدة في حساباتها الأخرى في عدن والخارج وتجاوزت مائة مليون دولار”.

كما ادان المصدر ما وصفه بـ” استخدام الشركة لورقة إيقاف الرحلات والتلاعب بالتشغيل من وإلى مطار صنعاء باعتبار هذا الإجراء يمس أبناء الشعب اليمني ويتنافى مع قرار إنشاء الشركة كناقل وطني لكل أبناء الشعب” موكدا الالتزام “بتنفيذ الاتفاق مع إدارة الشركة في عدن بالصرف من حساب الشركة بما يضمن سلامة إجراءات الصرف بواقع 60 % من صنعاء و 40 % من عدن مقابل استمرار التشغيل من مطار صنعاء إلى الأردن، وفتح وجهات مصر والهند بما يخدم احتياج أبناء الشعب اليمني ويخفف من معاناتهم” وفقا للمصدر.

يذكر ان شركة الخطوط الجوية اليمنية بعدن أصدرت أمس السبت، بياناً حذرت فيه من أن عدم سماح سلطات صنعاء بسحب الأرصدة المجمدة الخاصة بالشركة يهدد بالتوقف الكلي لعملية التشغيل من مطار صنعاء.


طباعة  

مواضيع ذات صلة