صحيفة فرنسية : خلاف الماني بريطاني بشأن صفقة طائرات للسعودية

قالت صحيفة "لا تريبيون" الفرنسية إن المستشار الألماني أولاف شولتس أعلن أن ألمانيا لن تسمح بتصدير مقاتلات يوروفايتر

عبدالله مطهر

صحيفة فرنسية : خلاف الماني بريطاني بشأن صفقة طائرات للسعودية

إلى السعودية في المستقبل القريب.. .حيث كشفت صحيفة ألمانية عن وثيقة حكومية تربط مثل هذا القرار بانتهاء الحرب في اليمن.

وأكدت أن برلين ترفض تصدير طائرة مقاتلة من طراز تايفون المصنعة من قبل شركة يوروفايتر بي أي إي سيتيمز إلى السعودية.. وذلك تحت ضغط قوي من نائب المستشار ووزير الاقتصاد والمناخ، روبرت هابيك، ووزيرة الخارجية، أنالينا بربوك.

وذكرت أنه كان على المستشار الألماني أولاف شولتس أن يقرروا العزم على تأكيد في فيلنيوس في اليوم الثاني من قمة الناتو التي كانت متوقعة بعد أيام من إعلان حزب الخضر الألماني والحزب الاشتراكي الديمقراطي معارضة بيع التايفون إلى الرياض.

لا تصدير قبل نهاية الحرب في اليمن

وأفادت الصحيفة أن هذا القرار يتعارض مع وعد أولاف شولتس بإعادة تصدير الأسلحة إلى السعودية مرة أخرى خلال رحلته إلى رياض في سبتمبر 2022.. كان حجم التراخيص الألمانية للتايفون صغيرا جداً بالفعل على أي حال 883,550 يورو للنصف الأول من عام 2023 و 44,2 مليون في عام 2022، وكان يتعلق فقط بالمبيعات غير المباشرة عبر دول أوروبية أخرى.

وأوردت أن المستشارة تطبق بوضوح شديد عقد الائتلاف، الذي يوحد الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر والحزب الليبرالي، بشأن صادرات الأسلحة إلى الأنظمة الاستبدادية أو هي في حالة حرب.

وأضافت السعودية تقود تحالفا عسكرياً يقاتل القوات المسلحة اليمنية في اليمن منذ عام 2015.. في حين أوقفت ألمانيا مبيعات الأسلحة للسعودية بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول عام 2018.

وتابعت أن قرار برلين هذا سيثير غضب بريطانيا، التي كانت تتفاوض منذ عدة أشهر على بيع 48 إلى 70 طائرة إضافية إلى رياض.. منذ التقارب بين السعودية وإيران في بداية هذا العام، أبلغت بريطانيا ألمانيا أنها لم تعد قادرة على منع تصدير الطائرات إلى دول ثالثة.

الصحيفة رأت أن الأهم من ذلك هو أن شركة كونسورتيوم يوروفايتر لديها طموحات كبيرة للمبيعات المستقبلية من تايفون.. وفي 19 يونيو، قدر جيانكارلو ميزاناتو، الرئيس التنفيذي لشركة يوروفايتر، إمكانات مبيعات 150 إلى 200 طائرة خلال العامين المقبلين.

ووفقا له، هناك فرص حقيقية لطلبات إضافية في ألمانيا وإسبانيا وفي سوق التصدير.. مضيفاً أن لدينا فرص جيدة لتوسيع العملاء وزيادة حجم أسطول يوروفايتر من عملائنا الحاليين للعملاء الحاليين في الشرق الأوسط.

الصحيفة كشفت أنه منذ بدء البرنامج، باعت شركة يوروفايتر 681 طائرة من طراز تايفون، منها 151 طائرة للتصدير 72 طائرة للسعودية، و 28 طائرة للكويت، و 24 طائرة لقطر، و 15 طائرة للنمسا، و 12 طائرة لعمان.

علاوة على ذلك، في منتصف يوليو، سلمت 581 طائرة، بما في ذلك 117 للتصدير. في مارس 2018، وقعت شركة بي أي إي سيستمز مذكرة تفاهم مع رياض لتزويد القوات الجوية السعودية بـ 48 طائرة تايفون و 44 مقعداً فردياً و 4 مقاعد مزدوجة لتحل محل طائرات تورنادو القديمة


طباعة  

مواضيع ذات صلة