المتحف الحربي بصنعاء يعرض نقوشاَ تاريخية هامة

ضمن خطة قيادة المتحف الحربي بصنعاء، انتهت إدارة الترميم بالمتحف من المرحلة الأولى لإعداد ترجمة لمجموعة من النقوش التاريخية القديمة.

المتحف الحربي بصنعاء يعرض نقوشاَ تاريخية هامة

يأتي ذلك ضمن توجيهات واهتمامات قيادات وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة ودائرة التوجيه المعنوي الاهتمام بالنقوش التاريخية التي تعكس مراحل مختلفة من التاريخ اليمني القديم ومنها ما يتعلق بالجوانب الحربية.

وشملت الدراسة والترجمة عددا من النقوش المعروضة في المتحف وكذا نقوشا أخرى سيتم عرضها مستقبلاً مصحوبة ببطائق تعريفية تحكي تفاصيل وترجمة ما تحتويه هذه النقوش من معلومات تاريخية قيمة.

يشار إلى أن المرحلة الثانية من الدراسة والترجمة بدأت مؤخراً بالتعاون مع جامعة صنعاء وبإشراف الباحث معمر الشرجبي ومن المتوقع ان ينتج عنها اكتشاف وترجمة نقوش ذات أهمية تاريخية وتحمل معلومات قيمة.

وأكد العقيد وليد محمد اليوسفي نائب مدير المتحف القائم بأعمال مدير المتحف أن المتحف أنجز ترميم مجموعة من النقوش والأدوات والمعدات الحربية التي كانت معروضة أو التي سيتم عرضها مستقبلاً لزوار المتحف..

وقال اليوسفي إنه في إطار اهتمام قيادات وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة ودائرة التوجيه المعنوي تحرص إدارة المتحف على أن تكون معروضات المتحف ذات قيمة ومعلومة تاريخية عن جميع الحقب التي مر بها اليمن..

مشيراً إلى أنه تم ترميم العديد من القطع الحربية والنقوش القديمة التي تحكي عن مراحل تاريخية مختلفة لليمن. وأكد العقيد اليوسفي أن إدارة المتحف تعمل ضمن خطة مزمنة على فتح أجنحة وأقسام جديدة سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

من جانبه أكد العقيد محمد جحزر مدير إدارة الترميم أن من ضمن النقوش، نقش تاريخي نادر يعد أحد النقوش التوحيدية في جنوب الجزيرة العربية التي تذكر (رب السماء العلي)، إضافة إلى نقش آخر يتحدث عن معركة حربية جرت بين السبئيين والأحباش في القرن الثالث الميلادي قادها من الجانب اليمني (نوف بن همدان) وقادها من جانب الاحباش (جرمة بن النجاشي) ملك اكسوم.


طباعة  

مواضيع ذات صلة