مجلة كندية: العالم يلتفت لاوكرانيا ويتجاهل مآساة اليمن

قالت مجلة "مونتريال كامبوس Montréal campus " الصادرة عن جامعة كيبيك الكندية إن مع مواكبة الحرب في أوكرانيا للأحداث الدولية، طغى الوضع في اليمن..

ترجمة عبدالله مطهر

مجلة كندية: العالم يلتفت لاوكرانيا ويتجاهل مآساة اليمن



ومن بين القضايا الجيوسياسية والاهتمام الإعلامي، تم تجاهل واحدة من أكبر الكوارث الإنسانية في العالم.

وأكدت أن الوضع في اليمن مروع للغاية.. فلا يستطع الناس في اليمن تقريباً الحصول على المياه النظيفة أو الطعام.. هؤلاء هم المنسيون حيث الاشتباكات والمجاعة المنتشرة، والتجاهل الدولي.

وذكرت أنه منذ 2015 قادت السعودية تحالفاً عسكرياً ضد اليمن، وأرسلت جنودا للقتال إلى جانب قوات المرتزقة المحلية.. ومع ذلك تدعم الولايات المتحدة هذه القوات اليمنية من حيث الأسلحة والخدمات اللوجسية.. بينما لا أحد يهتم باليمنيين في حين البلاد عالقة في صراع بالوكالة.

وأفادة أن الخطوط الأمامية كانت مستقرة منذ عام 2018.. ونتيجة لذك، فإن عواقب الحرب محسوسة في جميع أنحاء البلاد.. لقد تسبب الحصار الجوي والبحري والبري السعودي إلى جانب أسعار المواد الغذائية الباهظة في حدوث مجاعة مدمرة.

وأوردت المجلة أن البيانات الواردة من منظمة أوكسفام في كيبيك تبين أن 80 في المائة من السكان اليمنيين لا يمتكلون ما يكفي من الطعام.. كما أنهم لا يستطيعون الحصول على الرعاية الطبية.. أنهم أفقر من الصومال.

المجلة رأت أنه لا توجد تغطية إعلامية.. فهناك ثلاثة عوامل تفسر ضعف التغطية الإعلامية في اليمن، وفقًا لرشاد أنطونيوس، أستاذ علم الاجتماع في جامعة كيبيك في مونتريال.

أولاً، هناك عنصر سياسي بحت: لن يتحدث الصحفيون إذا لم تتحدث الحكومة الكندية.

وتابع حديثه بالقول: ثانيا، هناك الجانب الجيوسياسي، اعتقد أنه إذا لم تتحدث الولايات المتحدة عن الحرب في اليمن، فأن كندا لن تتحدث أيضاً.

وقال أنطونيوس أخيرا، من جانب الإثارة، لم تؤثر أي أحداث مهمة على الحرب في اليمن في السنوات الأخيرة، والتي لا تجذب انتباه وسائل الإعلام.. لذا أن الصراع "قديم" وعدم الاهتمام الإعلامي قد بدأ بالفعل.

وكشفت المجلة أن القضايا السياسية الخفية لها تأثير على هذا الصراع.. السياسيون الغربيون يحبون الوضع كما هو.. لكن زيادة التغطية الإعلامية لليمن ستجعل من الممكن فهم القوى الفاعلة والتي تلعب.

وأشارت إلى أنه من الخطر مقارنة الأزمة في أوكرانيا واليمن من حيث الفظائع: لا توجد أزمة أسوأ من الأخرى.. ومع ذلك، أن هذا لا يبرر عدم التوازن بين التغطية الإعلامية لأوكرانيا واليمن.

وقالت المجلة إنه من الأفضل أن التغطية الإعلامية لليمن ستسمح بتعبئة المواطنين للضغط على الحكومة الكندية.. لكن هناك العديد من النزاعات التي لا يتم تغطيتها مثل تلك الموجودة في اليمن، والمكان المخصص للأخبار الدولية ضعيف بالفعل في كيبيك


طباعة  

مواضيع ذات صلة