مجلة امريكية : الحوثيون يهزمون السعودية .. والأخيرة تحاول الالتفاف على الأمر الواقع

نشرت مجلة "فورين بوليسي”، إحدى أهم وسائل الإعلام الأمريكية، اليوم الخميس، تقريرا جديدا عن التطورات السياسية والعسكرية في المشهد اليمني،

مجلة امريكية : الحوثيون يهزمون السعودية .. والأخيرة تحاول الالتفاف على الأمر الواقع

ملمحة إلى انتصار صنعاء أو من وصفتهم بــ "الحوثيين" في المعركة التي قادتها السعودية بمشاركة تحالف يضم 17 دولة في العام 2015.

وأكدت المجلة، فرض المنتصرين لشروط الحل السياسي الذي تسعى السعودية من خلاله للخروج من مستنقع الحرب التي تمتد لنحو 7 سنوات.

واستندت المجلة في تحليلها لمقابلة أجراها وزير الخارجية الأمريكية انتوني بلينكن مع "قناة السي إن إن" الأمريكية وتحدث فيها عن مشاركة السعوديين بشكل مثمر في محاولة لإنهاء الحرب على اليمن مع أنهم من قادوا الحرب والحصار.

واعتبرت المجلة هذه المعادلة التي تحدث عنها بلينكن تعكس هزيمة "الحوثيين للسعوديين" في حرب اليمن، ومحاولات السعودية الالتفاف على الأمر الواقع على الأرض بطبخة تسوية مسلوقة.

وأشارت إلى أن محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، كان يتوقع أن تحقق بلاده انتصار سهلاً عندما أعلن الحرب في العام 2015، لكن انسياق السعودية نحو المفاوضات يشير بكل تأكيد إلى أن موقفها ضعيف حالياً، واصفة في الوقت ذاته حديث السعوديين والامريكيين على حد سواء بشأن السعي لتحقيق السلام بـ"الكاذب" مستشهدة بالخطط التي عرضتها السعودية وامريكا على “الحوثيين” للسلام والتي اعتبرتها قد تدفع صنعاء لمواصلة القتال.

وأكدت المجلة بان القاعدة في الحرب تقوم على أساس "المنتصرون يضعون الشروط" واصفة محاولة السعودية وأمريكا فرض ما وصفتها مطالب قصوى على المنتصرين بـ" أمر عقيم" لأنهم ببساطة "سيواصلون القتال".

وأوضحت المجلة بأن حل ما وصفته بـ "مأزق اليوم" في اليمن ينطلق من ضرورة فهم قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب الحركة بنزع أسلحتها ومكاسبها الإقليمية على أنه "بلا جدوى"، ناهيك عن تاريخه القديم الذي يعود إلى بدايات الحرب والطموح بالعودة إلى عملية انتقال سياسي في اليمن، متسائلة عن أسباب استمرار تفعيل القرار الدولي الذي يضع اليمن تحت الوصاية ويبرر الحرب والحصار رغم عدم جدواه واستمراره في عرقلة المفاوضات.


طباعة  

مواضيع ذات صلة