مدير عام مرور محافظة ذمار ـ العميد علي محمد الوشلي لـ " اليمن ": 869 حالة وفاة وإصابة ومليون و867 مخالفة خلال العام 2020م

قال مدير عام مرور محافظة ذمار العميد علي محمد الوشلي، "إن عدد المخالفات المرورية بلغت مليون و867 ألف مخالفة مرورية خلال العام 2020م".

خاص - صحيفة اليمن - لقاء : فهد عبدالعزيز

مدير عام مرور محافظة ذمار ـ  العميد علي محمد الوشلي لـ " اليمن ": 869 حالة وفاة وإصابة ومليون و867 مخالفة خلال العام 2020م

وأضاف العميد الوشلي، أن الحوادث المرورية أدت إلى وفاة 161 مواطنا، منهم 140 ذكور و 21 من الإناث، وإصابة 708 مواطنين، بينها 290 إصابة ما بين متوسطة وخفيفة، و418 إصابات بليغة، بخسائر مادية كبيرة تقدر بأكثر من 243 مليون ريال.

وأكد الوشلي أن مرور ذمار يتجه لإنشاء ميزان مروري في منطقة ضاف أسفل نقيل يسلح للحد من السرعة الزائدة في الطريق، بالإضافة إلى إنشاء مركز تدريب وقيادة السيارات، ونظام الفحص الآلي الرئيسي يشمل أربع محافظات في ذمار.

 

 - حدثنا عن مستوى الأداء في إدارة مرور محافظة ذمار؟

-- أسهمت إدارة مرور محافظة ذمار بكل الوسائل المتاحة في تأمين حركة السير وتنظيم الخطوط في المحافظة، ونتمنى أن يكون مستوى الأداء يرتقي إلى ما نطمح إليه من ترسيخ النظام والقانون.

 

- ما إجمالي عدد الحوادث المرورية في المحافظة خلال العام 2020م؟

-- بلغت إجمالي الحوادث المرورية بالمحافظة282 حادثا، منها 62 صدام آليات و 72 دهس مشاة و 88 صدام دراجات نارية و 5 صدام جسم ثقيل و 47 حادث انقلاب ، نتج عنها وفاة 161 شخصا منهم 140 ذكور و 21 من الإناث فيما بلغ إجمالي عدد الإصابات 708 إصابة منها 290 إصابة ما بين متوسطة وخفيفة و418 إصابات بليغة وقد نتج عن هذه الحوادث خسائر مادية كبيرة تقدر بأكثر من 243 مليون ريال.

 

- إلى ماذا ترجع زيادة الحوادث المرورية؟

-- زيادة الحوادث المرورية يعود إلى الازدحام على الطرقات وخصوصا الطريق الرئيسي بين العاصمة صنعاء وبقية المحافظات الجنوبية والشرقية، وبسبب غياب الوعي المروري والثقافة المجتمعية، ولكن الأهم في ذلك هو إهمال صيانة السيارات والاستهتار من قبل  السائقين وعدم الالتزام بقواعد وآداب المرور، أيضا من الأسباب الرئيسية للحوادث المرورية هي  السرعة الزائدة وإهمال وطيش ونقص الانتباه والتركيز من السائقين والقيادة في ظروف مناخية غير مناسبة والقيادة في حالات نفسية وانفعالات قوية والتحدث بالهاتف أثناء قيادة السيارة، ورداءة الطريق المليئة بالحفر والمطبات.

 

- هل نفذتم آلية الضبط المروري في المخالفات؟

-- سعينا طوال الأشهر الماضية إلى ضبط المخالفات المرورية التي بلغت مليون و 867 الف مخالفة مرورية، منها 645 الف مخالفة سيارات نقل و 478 الف مخالفة سيارات خصوصي و 744 ألف مخالفة سيارات أجرة وبإجمالي إيرادات مليون و 900 الف وستمائة ريال.

كما سعت إدارة المرور إلى ترقيم عدد 1733 مركبة بأرقام متنوعة، بايرادات تجاوزت مليون و800 ألف ريال، بالإضافة إلى اصدار 10806 رخصة قيادة خلال العام المنصرم 2020م، بإيرادات بلغت 12 مليون 642 ألف ريال.

 

- ما الحلول والتوجهات للتقليل من نسبة الحوادث؟

-- بالنسبة لنا في محافظة ذمار سيتم عمل ميزان مروري جيد في مدينة ضاف أسفل نقيل يسلح، للحد من السرعة الزائدة والحد من عملية الاستهتار في الطريق بالإضافة إلى ما تم عملة في الطرقات من التوعية المرورية، بالإضافة إلى إنشاء مركز تدريب وقيادة السيارات، ونظام الفحص الآلي الرئيسي في محافظة ذمار لعدد أربع محافظات.

 

- ما مستوى الحالة الفنية للطرقات؟

-- بفضل الله وتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي، والقيادة السياسية ممثلة برئيس مهدي المشاط وقيادة وزارة الداخلية، خلال العام الماضي تم الاهتمام بالطرقات بشكل خاص ومنها طريق ذمار صنعاء والطرق الداخلية للمحافظة والجميع يشاهد الفرق في الطرقات هذا العام فقد تجاوزت 90 % على العام الماضي وفي هذا العام ستكون الطريق في ذمار من مدخل المحافظة إلى خارجها ستكون بنسبة 100% .

 

- ما أبرز ما حققته إدارة المرور في ذمار؟

-- هناك أعمال لأول مرة تدخل في محافظة ذمار وهي السلامة المرورية وتحقيقها يشكل قفزة نوعية في مجال الطرقات، ونثمن جهود المهندسين محمد المداني وزكريا الماوري على الجهود المبذولة في إنجاح هذا العمل و التى تم تركيبها في الخطوط وعيون القط في المطبات الصحية وغيرها أيضا خلال العام 2020م.

كذلك قمنا بإزالة المطبات من رأس نقيل يسلح، ومتابعة الطريق الرئيسي في مدينة معبر والذي يقوم بأعمال رص حجرية وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى أيضا إزالة الأسواق العشوائية منها سوق الربوع في مدينة معبر لتوفير طريق سالك للمسافرين حيث كان يسبب معوقات كبيرة في الإزدحامات وتحسين الطريق بالعلامات المرورية في المحافظة وعمل المطبات التهيئة في المناطق الرئيسية وتحسين خطوط السير للمسافرين والزامهم بالعبور من طريق الدائري الغربي، وخروجهم من المدينة دون اي اختناق مروري.

 

- ما الصعوبات والعراقيل التي تواجه رجل المرور ؟

-- هناك الكثير من المشاكل، وجميعها تكمن في تدني مستوى الوعي المروري لدى السائقين والمواطنين معا، ولكن إن شاء الله من خلال إقامتنا لمركز الفحص الآلي، سيمكننا من عمل دورات توعوية مرورية، ونطمح تنفيذ هذا خلال العام الجاري 2021م، بالإضافة إلى إجراء حملات توعية في المدارس والجامعات والمعاهد، تعزز مفهوم الوعي المروري وتقديم الحوافز بغرض شد الانتباه.

 

- المدخل الجنوبي لمدينة ذمار الطريق إلى الموت.. ما تعليقكم على هذا؟

-- حقيقة الأخ محافظ المحافظة الأستاذ المجاهد محمد البخيتي، مهتم جدا بتحسين المدخل الجنوبي للمدينة ومطلع على خطورته، ووجه بإصلاح الخلل بعمل جزيرة تتوسط الطريق،  وهناك دراسات يقوم بها مكتب الطرقات،  بالتعاون مع الأشغال وستصل إلى نتائج إيجابية خلال الأشهر الأولى من العام الجاري 2021م .

- كلمة أخيرة تود قولها في ختام هذا اللقاء ؟

-- أقدم خالص الشكر والتقدير لقيادتنا الثورية والسياسية وقيادة وزارة الداخلية وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة وقيادة الإدارة العامة للمرور على دعمهم الكبير لإدارة مرور محافظة ذمار  ولولا هذا الدعم لما تمكنا من ضبط الحركة المرورية والوصول الى هذا المستوى ونعاهدهم أننا على الدرب سائرون تحت قيادة قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي سلام الله عليه

ورسالتي للمواطنين أن يكونوا على مستوى من المسؤولية في هذا الوضع وأن يقوم كل مواطن بواجبه فتعاونه مع رجل المرور ومساندته واحترامه لرجل المرور هي أكبر خدمة يقدمها المواطن لنا وللوطن.


طباعة  

مواضيع ذات صلة