حجم التجارة بين إيران ومجموعة بريكس يصل إلى 25 مليار دولار

كشف المتحدث باسم لجنة العلاقات الدولية وتنمية التجارة في دار الصناعة والتعدين والتجارة الإيرانية عن حجم تبادل البضائع في الأشهر الخمسة الأولى من

 حجم التجارة بين إيران ومجموعة بريكس يصل إلى 25 مليار دولار

كشف المتحدث باسم لجنة العلاقات الدولية وتنمية التجارة في دار الصناعة والتعدين والتجارة الإيرانية عن حجم تبادل البضائع في الأشهر الخمسة الأولى من

العام الجاري الايراني، بين طهران وأعضاء مجموعة بريكس الحاليين والجدد الى ما يقرب من 37 مليون طن من البضائع بقيمة 25.1 مليار دولار .

ونقلت وكالة الانباء الايرانية ارنا عن "روح الله لطيفي" تزامنا مع زيارة رئيس مجلس الشوری الإسلامي الإيراني جنوب أفريقيا للمشاركة في اجتماع مجموعة بريكس قوله اليوم: تم في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري تبادل أكثر من 70.3 مليون طن من السلع غير النفطية بقيمة 43.5 مليار دولار بين إيران ودول العالم، منها 36.8 مليون طن بقيمة 25 مليار و109 ملايين دولار تم تبادلها بين إيران وعشرة دول أعضاء مجموعة بريكس بلاس حالية والجدد والتي تمثل 52.4% من الوزن و57.7% من إجمالي الواردات والصادرات.

وأضاف: من بين البضائع المتبادلة بين إيران وبريكس، 27.7 مليون طن من السلع غير النفطية بقيمة تسعة مليارات و123 مليون دولار صادرات إيران إلى عشر دول بريكس وهي تمثل 50% من الوزن و47% من القيمة الإجمالية من صادرات بلادنا إلى العالم.

وقال لطيفي فيما يتعلق بوجهات التصدير الإيرانية إلى دول بريكس بلاس: الصین بشراء 5.6 مليار دولار والإمارات العربية المتحدة 2.3 مليار دولار والهند 845 مليون دولار وروسيا 361 مليون دولار وجنوب أفريقيا 51.5 مليون دولار، أصبحت أهم خمس وجهات لتصدير المنتجات غير النفطية الإيرانية بين أعضاء بريكس العشرة الحاليين والجدد في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام.

وتابع: البرازيل بشراء مباشر بقيمة 1.2 مليون دولار، ومصر بـ 644 ألف دولار، وإثيوبيا بـ 143 ألف دولار والمملكة العربية السعودية بـ 90 ألف دولار والأرجنتين بـ 41.3 ألف دولار، الوجهات السادسة إلى العاشرة لتصدير البضائع الإيرانية إلى أعضاء بريكس.

وأضاف لطيفي: من إجمالي الصادرات إلى الأعضاء الحاليين والجدد، صدرت إيران 22.2 مليون طن من البضائع بقيمة 6.8 مليار دولار إلى الدول الخمس الأعضاء الحالية في بريكس و5.5 مليون طن من البضائع بقيمة 2.3 مليار دولار إلى الأعضاء جديد.

وقال فيما يتعلق بالواردات من أعضاء بريكس الحاليين والجدد: من إجمالي واردات الدولة البالغة 14.5 مليون طن من البضائع بقيمة 24.2 مليار دولار، جاءت تسعة ملايين و128 ألف طن من البضائع بقيمة 16 مليار دولار من أعضاء بريكس القدامى والجدد والتي شكلت 63% من الوزن و66. % من قيمة الواردات من هذه الدول وذلك في خمسة أشهر من العام الجاري وكان 4.4 مليون طن من البضائع بقيمة 8.8 مليار دولار من أعضاء بريكس الحاليين و4.7 مليون طن من البضائع بقيمة 7.2 مليار دولار من الأعضاء الجدد في بريكس.

وأوضح المتحدث باسم لجنة العلاقات الدولية وتنمية التجارة حول واردات إيران من أعضاء بريكس بلاس: الإمارات بمبيعات 7.2 مليار دولار، الصين 7.1 مليار دولار، الهند 813 مليون دولار، روسيا 793 مليون دولار، البرازيل 130 مليون دولار، جنوب أفريقيا 9.1 مليون دولار، إثيوبيا 552 ألف دولار، الأرجنتين 297 ألف دولار، مصر 279 ألف دولار والمملكة العربية السعودية دون بيع البضائع، على التوالي، كانتا من بين أعضاء مجموعة بريكس بلاس التي باعت السلع التي تحتاجها إيران في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام.


طباعة  

مواضيع ذات صلة