تحذيرات من كارقة انسانية من استمرار احتجاز سفن الوقود

اقامت شركة النفط اليمنية وقفة احتجاجية مشتركة مع هيئة تنظيم شئون النقل البري فرع الامانة ومكتب الصناعة بالأمانة ضمن الاعتصام المفتوح رقم 759 ليوم 12 يوليو 2021م امام مكتب الامم المتحدة

صحيفة اليمن - احمد فرحان

تحذيرات من كارقة انسانية من استمرار احتجاز سفن الوقود

اقامت شركة النفط اليمنية وقفة احتجاجية مشتركة مع هيئة تنظيم شئون النقل البري فرع الامانة ومكتب الصناعة بالأمانة ضمن الاعتصام المفتوح رقم 759 ليوم 12 يوليو 2021م امام مكتب الامم المتحدة

صحيفة اليمن - احمد فرحان

تحت شعار ( من اجل رفض الحصار الغاشم والقرصنة البحرية على سفن المشتقات النفطية التي تعد شريان حياة)..وفي ظل صمت وتواطؤ الأمم المتحدة التي لم تقم بواجبها ودورها الانساني بحضور موظفي شركة النفط اليمنية واتحاد ملاك المحطات البترولية وموظفي هيئة النقل البري بالامانة وعدد من اعلامي القنوات الفضائية والصحف والمواقع الالكترونية..

وصدر عن الوقفة المشتركة بيان وتصريح عن شركة النفط اليمنية تلاه الاستاذ محمر البهلولي جاء فيه ماتزال قوى تحالف العدوان الأمريكي السعودي تحتجز عدد 4 سفن نفطية منها سفينة محملة بمادة المازوت ، وسفينة محملة بالغاز ، وفي هذا السياق تجدد شركة النفط اليمنية تأكيدها على استمرار تحالف العد وان في إحتجاز عدد ( 2) سفينتين نفطيتين بحمولة إجمالية تبلغ (59,966) طن من مادتي البنزين والديزل ولفترات متفاوتة بلغت بالنسبة للسفن المحتجزة حاليا اكثر من سبعة أشهر «211»يوما من القرصنة البحرية، على الرغم من استكمال كل تلك السفن لكافة إجراءات الفحص والتدقيق عبر آلية بعثة التحقق والتفتيش في جيبوتي (UNVIM) وحصولها على التصاريح الأممية التي تؤكد مطابقة الحمولة للشروط المنصوص عليها في مفهوم عمليات آلية التحقق والتفتيش.

كما صدر بيان اكد فيه على مخالفة التكوينات المعنية التابعة للأمم المتحدة لبنود الاتفاقية الدولية لحقوق الانسان وقواعد القانون الدولي الإنساني وقانون الصراع المسلح ، وكافة القوانين والأعراف المعمول بها ، فضلا عن تجاهلها الدائم لجوهر وغايات اتفاق السويد الذي شدد في مجمله على ضرورة تسهيل وصول المواد الأساسية والمساعدات الإنسانية إلى ميناء الحديدة وبما يلبي احتياجات وتطلعات الشعب اليمني .

 وادان البيان الصمت الأممي تجاه معاناة الشعب اليمني جراء الحصار والقرصنة على سفن الوقود.. محملا الأمم المتحدة المسئولية عن تفاقم الأوضاع الإنسانية وما ستؤول إليه الأوضاع من استمرار احجاز السفن وانعدام وصول المشتقات النفطية للجهات الخدمية بمختلف انواعها.

كما صدر بيان عن هيئة النقل البري فرع الامانة جاء فيه : ان النقل البري تأثر أكثر من ١٥٠ ألف وسيلة نقل ركاب وبضائع نتيجة انعدام المشتقات النفطية ما أثر على بقية القطاعات، حيث يعتبر النقل البري شريان الحياة.

واذا استمر احتجاز السفن فإن هيئة النقل البري بأمانة العاصمة، تحذر من كارثة إنسانية جراء استمرار تحالف العدوان الأمريكي السعودي في احتجاز سفن الوقود، ما ينذر بتوقف جميع الأنشطة التجارية والزراعية والخدمية وشل حركة النقل..وأن طيران تحالف العدوان الأمريكي السعودي استهدف خمسة آلاف و٢٢٤ طريقاً وجسرا وسبعة آلاف و٩٤٥ وسيلة نقل و٨٥٨ شاحنة نقل بضائع.

وقد اصدرمكتب النقل بامانة العاصمة بيان حذر فيه من استمرار القرصنة واحتجاز سفن الوقود التي أدت إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والتي بدرورها انعكست على الاوضاع المعيشية للمواطن لعدم حصوله على احتياجاته الأساسية من السلع والمنتجات الغذائية والأدوية..وأن الممارسات التعسفية لتحالف العدوان أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية وارتفاع تكاليف إنتاج الصناعات المحلية وانتهاء صلاحية السلع سريعة التلف التي تحتاج إلى وسائل نقل مبردة.. مما ادى الى الارتفاع الكبير في الاسعار الذي انعكس على الشعب اليمني الصامد والذي عانى الكثير من الحصار.


طباعة  

مواضيع ذات صلة