الأرصاد ينبه :عواصف رعدية وبرد

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المرتفعات الجبلية والمناطق الشرقية والصحارى والسواحل الغربية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

الأرصاد ينبه :عواصف رعدية وبرد

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المرتفعات الجبلية والمناطق الشرقية والصحارى والسواحل الغربية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وأشار المركز إلى أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدِ على المناطق الشرقية والصحارى ومرتفعات ووديان محافظات المهرة، حضرموت وشبوة.
وقد تمتد الأمطار إلى أجزاء من محافظات أبين، البيضاء ولحج، وإلى السواحل الشرقية والجنوبية والمناطق الداخلية المحاذية لها.
وحسب المركز من المحتمل هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على المرتفعات الجبلية لمحافظات صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، حجة، المحويت، ريمة، إب ، تعز والضالع، وقد تطال أجزاء من السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها.
ولفت المركز إلى رياح شديدة تتراوح سرعتها ما بين 25-50 عقدة في أرخبيل سقطرى ، و15–25 عقدة في خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب تعمل على اضطراب البحر.
وحذر المركز المواطنين في المحافظات الشرقية والصحارى عموماَ من غزارة الأمطار ومن التواجد في مجاري وممرات السيول، داعياً قاطني المنازل والحصون الطينية إلى توخي الحذر وعمل الاحتياطات اللازمة حفاظاً على سلامتهم وممتلكاتهم أثناء وبعد هطول الأمطار.
وحث المواطنين في المرتفعات الجبلية الغربية المتوقع هطول الأمطار عليها، على عدم التواجد في مجاري وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار حفاظا على سلامتهم.
كما حذر سائقي المركبات في الطرقات الصحراوية والجبلية من تدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة وكذلك الأتربة المثارة بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية في الصحارى والسهول الساحلية، ونصح بتثبيت الألواح الشمسية واللوحات الإعلانية.
ونبه المركز مرتادي البحر والصيادين في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب من اضطراب البحر وارتفاع الموج.
وأهاب بالجهات ذات العلاقة كل بحسب اختصاصه بأخذ التدابير اللازمة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي : حوف (المهرة) : 31 ملم، سيئون : 3.0 ملم، المحويت : 1.9، عمران : 1.0، إب : 0.8، حدة (صنعاء) : 0.5 ، الغيظة (المطار) : 0.3.


طباعة  

مواضيع ذات صلة